نقل المرضى بالطائرة عبر الخطوط الجوية التجارية

وقت القراءة 3 دقائق

هناك عدة أسباب لنقل المرضى بالطائرة عن طريق الخطوط التجارية.  فى حين يتم نقل المرضي المصابين بأمراض شديدة عن طريق الإسعاف الجوي أو اسعاف الهليكوبتر، إلا أن رحلة الطيران التجاري المجدولة تعتبر البديل الأقل تكلفة للإسعاف الجوي اعتماداً على الحالة الصحية للمريض ومسار الرحلة.

نحن نقدم هذه الخدمة في العديد من مسارات الطيران الدولية، حيث يقوم طاقم طبي مؤهل بمرافقة المريض لتوفير الراحة والطمأنينة له بالإضافة الي التدخل السريع عند الحاجة لذلك باستخدام المعدات الطبية المحمولة ما لم يكن المريض من المرضى الممنوعين من ركوب الطائرة التجارية.

هل أنا مؤهل للإرجاع الطبي عن طريق الطيران التجاري؟ 

بالنسبة للحالات الغيرعاجلة، يعد نقل المرضى بالطائرة عبر الخطوط الجوية التجارية بديلاً مناسباً نظراً لأن تكلفتها أقل بكثير من تكلفة الإسعاف الجوي الخاص.

 ومع ذلك، قد يصعب القدرة على الطيران التجاري إذا كانت حالته ضارة للمسافرين الآخرين – على سبيل المثال إذا كنت تعاني من مرض معدي. كما أن هناك شروط أخري لرحلة الطيران التجاري قد تعيق سفر المريض بالطائرة وهي الضرورة لمزيد من الرعاية الطبية المتخصصة والتي لا يمكن توفيرها إلا على متن طائرة إخلاء طبى. يبدو أن هناك الكثير من العوامل التي تحدد الاختيار بين الإسعاف الجوي أو الطيران التجاري، وهنا يأتي فريق عملنا في مساعدتك لاتخاذ القرار الأفضل لك.

ما هي الخيارات المتاحة أمامي؟

هناك العديد من الخيارات لنقل المرضى على متن طائرات الخطوط الجوية التجارية، كل منها يركز على صحة وسلامة المريض. هذه الخيارات هي: 

الاخلاء الطبي على متن الخطوط الجوية التجارية مع وجود مرافق طبي

Seat in a commercial airline يمكن سفر المريض بالطائرة التجارية مع خدمة المرافقة الطبية إذا كانت حالة المريض مستقرة ويمكنه السفر جالساً بشكل مستقيم وأيضاً للمرضي الذين بحاجة إلى الطمأنينة أثناء الرحلة من خلال مرافق طبي. 

سيرافق المريض طبيب متخصص أو مسعف مؤهل وسيكون لديهم معدات طبية طارئة مما يسمح لهم بتقديم الإسعافات الأولية إذا لزم الأمر. 

بشكل عام تتم رحلات الإرجاع الطبي إلى الوطن على متن الخطوط الجوية التجارية داخل درجة رجال الأعمال، إلا أنه من الممكن أن تكون في الدرجة الاقتصادية. حيث أن السفر برفقة طاقم طبي متخصص يكون مناسب في حالة المرضي الضعفاء الذين يتنقلون ويسافرون بمفردهم. 

وفي حالة اختيار طبيب متخصص لمرافقة المريض، فيتم الأخذ في الاعتبار المؤهلات المهنية للطبيب والتأكد من أن المريض والطبيب يتناسبان مع بعضهما البعض حيث أنهم في النهاية سيقضون وقت الرحلة سوياً. تعتبر الصحة النفسية للمريض عنصراً أساسياً لنجاح رحلة العودة الطبية إلى الوطن – خاصة في الرحلات الجوية الطويلة.

نقل المرضى بالطائرة على نقالة المرضي 

Commercial Airline Repatriation

تعتبر خدمة  نقل المريض على متن الخطوط الجوية التجارية الاختيار الأمثل للمرضي الذين لا يحتاجون إلى رعاية طبية مستمرة ولكنهم بحاجة إلى السفر في وضع الاستلقاء تحت إشراف طبي. 

يرافق المريض مسعفون مؤهلون يمكنهم التدخل فوراً لمساعدة المريض في حالة حدوث أي مضاعفات.

 وهنا يتم تثبيت نقالة المرضي "أو كما يطلق عليها سرير المرضي" داخل مقصورة الركاب في الطائرة على أن تكون مفصولة عن الركاب الآخرين من خلال ستارة لضمان خصوصية المريض. كما يمكن للأقارب وكذلك الطاقم الطبي السفر مع المريض. 

يتم نقل المريض إلى الطائرة بواسطة سيارة إسعاف على أن يتم استخدام النقالة للصعود إلى الطائرة والنزول منها.

الإرجاع الطبي عن طريق الطيران التجاري في مقصورة نقل المرضي

نقل المرضى في خطوط جوية منتظمة

يمكن للمرضي المصابين بأمراض خطيرة والذين بحاجة إلى العناية المركزة السفر في وضع الاستلقاء داخل مقصورة نقل المرضي على متن الخطوط الجوية التجارية، حيث أن المعدات الطبية والفنية داخل المقصورة تعادل المعدات المستخدمة في سيارة الإسعاف (انظر القائمة أدناه).

 تسمح نوعية المعدات الطبية بنقل مرضي العناية المركزة حتى في حالات الضرورة لأجهزة التنفس الصناعي. وتتوافر وسائل النقل المزودة بمقصورات نقل المرضي في العديد من رحلات المسافات الطويلة. تشمل المعدات المنقولة الآتي:

  •  نقالة مغرفة مع مرتبة هوائية ونظام تدفئة للمرضي
  • حقيبة ظهر للطوارئ بمعدات متخصصة لرعاية الأطفال والرضع.
  • جهاز التنفس الصناعي المحمول.
  • خزان أوكسجين.
  • مجموعات الوقاية من العدوى.
  • جهاز التنفس الصناعي بالصمام المطلوب ومضخات الشفط.
  • أجهزة لمراقبة ضغط الدم ودرجة الحرارة ومستويات الأكسجين في الدم.
  • جهاز رسم القلب المحمول
  • جهاز صدمات القلب الكهربائية وأجهزة تنظيم ضربات القلب الخارجية ومضخات الحقن وأكياس ضخ الضغط.

 بناء على حالة المريض، يمكن أيضاً توفير معدات طبية وأدوية إضافية لضمان الحفاظ على أعلى مستوي من الرعاية الطبية أثناء الرحلة.

 ويتم نقل المريض من وإلى طائرة في سيارة إسعاف مجهزة خصيصًا، بحيث يتم استخدام النقالة للصعود إلى الطائرة والنزول منها مباشرة من وإلى سيارة الإسعاف.

هل لديك أسئلة أخري؟ 

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن كيفية تنظيم رحلات العودة إلى الوطن و نقل المرضى بالطائرة، يرجي الاطلاع على قائمة الأسئلة الشائعة

اتصل بنا 

يسعدنا التواصل معك لمعرفة ما إذا كان رحلة الإرجاع الطبي على متن الخطوط الجوية التجارية مناسبة لك أو ما إذا كان هناك خيار أخر يكون ملائم أكثر لك. يتواجد فريق عملنا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتقديم المشورة المجانية لكم حيث يمكننا ترتيب رحلة إرجاع طبي سريع وأمن للوطن في جميع أنحاء العالم.

تواصل معنا الآن