سيارة إسعاف أم سيارة إنقاذ؟

بالإضافة لرحلات الإعادة الطبية للمرضى من الخارج وطائرات الإنقاذ؛ فإننا نقدم كذلك خدمات النقل الأرضي للمرضى، على سبيل المثال لنقل المرضى من المستشفى إلى المطار أو نقلهم عقب رحلة الإسعاف الجوي من المطار إلى المنزل. وحسب حالة المريض نقوم بذلك إما باستخدام سيارات الإسعاف أو سيارات الإنقاذ. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: أين يكمن الفرق بين وسيلتي النقل هاتين؟ هنا نوضّح الاختلافات الرئيسية بينهما.

سيارة إسعاف أم سيارة إنقاذ؟

نستخدم سيارات الإسعاف غالباً لنقل المرضى الذين لا يحتاجون إلى العناية المركزة أو لا يوجد خطورة على حياتهم من الناحية الطبية، هذا النوع من نقل المرضى يكون في العادة مصحوباً بمسعف طبي، كذلك وحسب وضعه الصحي يمكن نقله جالساً أو مستلقياً. ويحتوي هذا النوع من وسائل النقل الطبي بالإضافة إلى المقعد الخاص كذلك على مرتبة هوائية مضغوطة ونقالة، عموماً يوجد على متن سيارات الإسعاف هذه ما يكفي من المعدات الطبية والتقنية لنقل المريض بطريقة آمنة إلى وجهته، بما في ذلك أجهزة التنفس والأكسجين وجهاز إزالة رجفان القلب والضمادات وكذلك حقيبة الطوارئ.

أما سيارات الإنقاذ فتكون مصحوبة على الأقل بمسعف طبي واحد وتكون السيارة مزودة بمعدات طبية إضافية مقارنة بسيارات الإسعاف. ولهذا نستخدم سيارات الإنقاذ لنقل المرضى، على سبيل المثال، بعد إصابتهم بالجلطة أو السكتة الدماغية أو النوبات القلبية وعقب الحوادث الخطيرة. ولأن سيارات الإنقاذ تكون مجهزة كذلك بمعدات طبية خاصة بحالات العناية المركزة، وبخزانات أكسجين أكبر وبمجموعة أوسع من أدوية الحالات الطارئة، فهي تكون مناسبة لنقل مرضى الحالات الحرجة.

 عندما تتطلب حالة المريض وجود طبيب ومعدات العناية المركزة، فإنه غالباً ما تسمى وسيلة النقل المستخدمة باسم سيارة العناية المركزة (ITW).

 من المهم معرفة أن هذه الفروقات تختلف من بلد إلى آخر. يسعدنا أن نراعي رغباتكم في التخطيط لرحلة الإسعاف الجوي مثل استخدام وسيلة النقل "الأعلى تجهيزاً" حتى لو لم يكن ذلك ضرورياً.

Back to overview