نقل المرضى في العناية المركزة

في حالات الأمراض الخطيرة، قد يكون من الضروري الحصول على العناية الطبية المركزة: تعمل العناية الطبية المركزة على المحافظة على وظائف الأعضاء الحيوية لجسم المريض. وتتطلب هذه العناية الطبية المركزة استخدام معدات وأجهزة طبية خاصة من أجل مراقبة مستمرة لأنظمة أعضاء الجسم ونبضات القلب وضغط الدم بالإضافة إلى تشبع الدم بالأكسجين من أجل مراقبة الحالة الصحية للمريض الخاضع للعناية المركزة والحفاظ على استقرارها قدر الإمكان.

عند الإصابة بأمراضٍ خطيرة أو التعرض لحوادث أو أمراضٍ بالخارج كثيرًا ما يكون من الضروري إخضاع المريض للعناية الطبية المركزة بمستشفى متخصص. وخلال عملية نقل مريض العناية الطبية المركزة من مستشفى إلى آخر يجب أن تبقى إجراءات العناية الطبية المركزة متواصلة دون انقطاع، مما يعني ضرورة توفير وسيلة نقل مجهزة بمعدات وتجهيزات العناية الطبية المركزة.

ماهي وسائل النقل المناسبة لنقل مريض خاضع للعناية الطبية المركزة؟

بالنسبة للمسافات القصيرة غالبًا ما يتم اللجوء إلى سيارة إسعاف خاصة بالعناية الطبية المركزة وهي سيارات مجهزة خصيصا لنقل المرضى الخاضعين للعناية المركزة. فسيارة الإسعاف العادية لا تصلح لنقل المرضى الخاضعين للعناية المركزة لافتقادها للتجهيزات الضرورية لمثل هذه الحالات.

إلا أن الانقاذ الجوي يبقى مُجديًا ومفيدًا بشكلٍ أكبر في حالات العناية الطبية المركزة الحرجة زمنيًا. في مثل هذه الحالات تعتبر الطائرات المروحية المخصصة لحالات العناية المركزة هي الحل الأنسب لنقل المريض: فبفضل قدرتها على الوصول حتى إلى المناطق النائية البعيدة عن المطارات، يمكن نقل المريض عمليًا من أي مكان في العالم. إلا أنه وبسبب قِصر مدى الوصول الخاص بها لا تستعمل وسيلة النقل هذه غالبًا إلا في حالات نقل الإسعاف الجوي الداخلية. إلا أن الطائرة المروحية  للإسعاف الجوي تستعمل أيضًا في كثير من الأحيان في نقل المرضى في اتجاه المطار، ومن تم ينقل المريض على متن طائرة إسعاف جوي نفاثة.

أما بالنسبة لنقل مرضى العناية الطبية المركزة على مسافات طويلة فإن نقل المريض على متن طائرة إسعاف جوي يوفر الراحة الضرورية للمريض ويبقى الوسيلة الأنسب والأفضل: فالنقل عن طريق الجو يتطلب استعمال طائرة إسعاف جوي  نفاثة  لا تقل عن وحدة للعناية الطبية المركزة من حيث التجهيز، حيث تتوفر على تجهيزات طبية متكاملة ودائمة خاصة بالعناية المركزة ويمكن تعديلها وتكميلها بشكلٍ فردي حتى تستجيب لما تتطلبه الحالة الصحية للمريض.

ويتطلب نقل العناية المركزة وجود طبيب مناسب للحالة المرضية بالإضافة إلى طاقم متخصص إضافي ذو مؤهلات خاصة. فمن أجل ضمان إمكانية مراقبة حالة المريض باستمرار، يتم إرفاق جميع رحلات الإسعاف الجوي لحالات العناية المركزة بطبيب طيران يكون مسؤولًا عن راحة المريض واستقرار حالته الصحية. ويعمل بمساعدة فريق الإسعاف المرافق على رعاية المريض والتدخل في حالات الطوارئ والحالات الحرجة باتخاذ الإجراءات الضرورية لإنقاذ حياة المريض.

نقل آمن لحالات العناية المركزة مع مركز الإسعاف الجوي

بفضل تجربتنا وخبرتنا الممتدة على سنوات عديدة في مجال نقل مرضى العناية المركزة يمكننا خلال فترة وجيزة تنظيم عملية نقل وإسعاف جوي لمريض العناية المركزة. حيث يتيح وجود فريق عمل يعمل على نطاق واسع تنظيم رحلة الإسعاف الجوي من مصدر واحد: ولتخفيف الأعباء التنظيمية عنكم نتولى القيام بمختلف مراحل التنظيم وكذا التواصل مع الأطباء المعالجين.

يمكننا خلال مقابلة استشارة أولية غير مُلزمة أن نناقش معكم جميع التدابير والإجراءات اللازمة لنقل إسعاف جوي آمن وسريع لمريض العناية المركزة حتى نتمكن من تنظيم عملية نقل إسعاف جوي للعناية الطبية المركزة مصممة بشكلٍ فردي خصيصًا للمريض

رجوع إلى العرض العام