الإصابة بفيروس كورونا أثناء رحلة العمل! ماذا نفعل؟

وقت القراءة 4 دقائق

مع وجود جائحة فيروس كورونا، من الممكن أن يصبح السفرمخاطرة كبيرة، ومع ذلك سرعان ما أتضح أنه لا يمكن تعليق خطوط الطيران إلى الأبد ولهذا قامت البلدان في جميع أنحاء العالم بفتح حدودها مرة أخري. على سبيل المثال، تعتبر رحلات العمل ضرورية حتى خلال هذه الحقبة التي سيطرعليها فيروس كورونا بكافة أطواره حيث يتعين على رجال الأعمال السفر لعدة أسباب من أمثلتها توسيع الأعمال أو بناء علاقات عمل وطيدة أو زيارة المكاتب أو المصانع في الخارج أو استكشاف طرق جديدة للعمل. ولهذا أصبح من الضروري التعرف على كيفية التعامل مع السفر خلال فترة فيروس كورونا خاصة مع متحور أوميكرون، كذلك كيفية حماية الشخص وما الإجراءات الواجب اتباعها في حالة الإصابة بالكوفيد-١٩ أثناء التواجد في الخارج.

ما هي متطلبات السفر الخاصة برحلات العمل؟

قامت حكومات الدول في جميع أنحاء العالم بوضع لوائح ومتطلبات معينة في حالة السفر لمنع انتشار الفيروس عن طريق الأشخاص القادمين من الخارج. وعلى الرغم من اختلاف هذه الإجراءات بين الدول، إلا أننا سنعرض بعض المبادئ الأساسية التي تم تبنيها في جميع أنحاء العالم. (وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان لا يتعين عليك سوي اتباع خطوتين فقط – و لذلك من الأفضل التحقق من لوائح البلد الذي ستسافر إليه عند التخطيط لرحلة عملك).

  • يجب تطعيم المسافرين القادمين مع تقديم إثبات لهذا التطعيم.
  • يجب عمل تحليل بي سي آر وهو تحليل اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخ العكسي "PCR" على أن يتم تقديم دليل بنتيجة سلبية قبل ٤٨ ساعة على الأقل من الرحلة. (تختلف عدد الساعات حسب الدولة)
  • يجب على المسافر الخضوع إلى الحجر الصحي عند الوصول إلى البلد المقصود. يمكن أن يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين حسب بلد المغادرة والوصول.
  • يجب إجراء اختبار أخر بي سي آر PCR للخروج من الحجر الصحي.

business trip

كيف نحمي أنفسنا من فيروس كورونا أثناء رحلة عمل؟

اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة تعتبر من الأمور الضرورية جداً عند السفر، سواء كان ذلك للعمل أو للمتعة وهذا بهدف حماية نفسك من فيروس كورونا. إليك بعض الإرشادات لضمان رحلة سفر آمنة:

  • ارتدِ قناعًا / غطاءً للوجه في جميع الأوقات: في المطار وأثناء الرحلة وفي الأماكن العامة في الفندق وفي أي وقت تكون فيه بالخارج.
  • اغسل يديك أو عقمها كثيرًا.
  • بمجرد دخولك إلى غرفتك بالفندق، عقم المناطق التي يتم لمسها بشكل معتاد مثل مقابض الأبواب وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك.
  • يمكنك أيضًا أغطية ووسائد جديدة تمامًا من الفندق.
  • حافظ على مسافة ستة أقدام مع الآخرين أثناء الأنشطة العملية وحاول تجنب المصافحة.
  • الدفع عن طريق البطاقة بدلاً من النقد.
  • تأكد من وجود أدوية الأنفلونزا معك.
  • تجنب الأماكن المزدحمة للغاية.

ماذا يحدث في حالة الإصابة بفيروس كورونا أثناء رحلة العمل

قد تصاب بفيروس كورونا أثناء رحلة العمل على الرغم من كافة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها. وقد يحدث ذلك أثناء الرحلة أو من خلال تفاعلك مع الآخرين في بلد الوجهة. ماذا يحدث في هذه الحالة؟

هنا يصبح الحجر الصحي أو العزل في غرقتك بالفندق إذا لم تكن لديك أعراض شديدة أمر محتوم في معظم البلدان – إن لم يكن كل البلدان. وإذا أصبحت الأعراض شديدة للغاية، هنا يتوجب عليك الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي المناسب. وقد تسير الأمور بصورة جيدة مع البعض إلا أنه قد يحدث معاكسات مع البعض وهذا اعتماداً على البلد الذي تتواجد فيه، فقد يكون النظام الطبي ليس متقدماً بدرجة كافية أو أن جودة العلاج المتاح لا تتناسب مع المعايير والمقاييس العالمية. علاوة على ذلك، قد تكون المستشفى بالفعل مزدحمة بالمرضي المحليين الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا.

هل بإمكانك العودة إلى وطنك في حالة إصابتك بفيروس كورونا أثناء رحلة العمل؟

كما هو متعارف عليه فإن المصاب بفيروس كورونا يكون في حالة ضعف شديد كما أنه يكون بمفرده أثناء رحلة العمل وبعيد عن أسرته وقد لا يحصل على العلاج والرعاية التي يحصل عليها في وطنه. ولهذا يصبح التعامل مع فيروس كورونا بمفردك أمر صعب للغاية. لهذا السبب يفضل الكثير من المصابين بفيروس كورونا العودة إلى وطنهم والرجوع إلى أحبائهم.

ومع ذلك، قد يستحيل القيام بذلك عبر الرحلات الجوية التجارية حيث أن هذه الطائرات غير مجهزة لنقل المرضى المصابين بفيروس كورونا. كما أن وجود شخص مصاب على متن الرحلة يمثل خطرًا كبيرًا على الركاب الآخرين وطاقم الطائرة. يجب أن نتذكر دائماً القوانين الحالية ضد هذا الإجراء وبالتالي يصعب على شركات الطيران تحمل مثل هذه المخاطر.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا يزال بإمكانك السفر إلى وطنك بواسطة خدمات الإسعاف الجوي التابعة لمركز الإسعاف الجوي والتي توفر أسطول من الطائرات المجهزة خصيصاً لنقل مرضى فيروس كورونا من دولة إلى أخرى بأمان.

خيارات النقل الجوي المقدمة من مركز الإسعاف الجوي لمرضي فيروس كورونا

يقدم مركز الإسعاف الجوي خيارين للنقل الجوي للمسافرين من رجال الأعمال الذين ثبتت أصابتهم بفيروس كورونا أثناء رحلتهم.

  • بالنسبة للمرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض، يمكنهم السفر على متن طائراتنا الخاصة. فهي تعتبر الوسيلة المناسبة إذا لم تكن تعاني من أي أعراض وكانت صحتك في حالة مستقرة تسمح لك بالسفر بمفردك في طائرة خاصة. لن يكون هناك سوى الطيارين على متن الطائرة ولن تكون على اتصال بهم بأي شكل من الأشكال. هذا يعني أنه يمكنك العودة إلى وطنك لأحبائك دون المخاطرة بالآخرين.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة ويحتاجون إلى مساعدة أو إشراف طبي، يمكنهم السفر بواسطة إحدى طائرات الإسعاف الجوي لدينا والتي تكون مزودة بمعدات طبية ووحدة عزل خاصة. ولهذا نقوم بتوفير طبيب متخصص على متن الطائرة لمراقبة صحتك وتقديم المساعدة إذا لزم الأمر.

ملحوظة: يقوم مركز الإسعاف الجوي بترتيب سيارات الإسعاف الأرضية لنقلك من وإلى المطار في عزلة تامة.

isolation system Covid-19

اتصل بنا إذا كنت مصاب بفيروس كورونا وتحتاج إلى رحلة طيران

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية وثبتت إصابتك بفيروس كورونا وتحتاج إلى رحلة الإرجاع الطبي إلى الوطن، يمكنك الاتصال بفريق الخبراء لدينا. فريق عملنا متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتقديم المشورة لك في حالة الحاجة إلى طائرة خاصة أو طائرة إسعاف جوي.

تواصل معنا الآن