طائرة الإسعاف الجوي عند درجة 30ºC-

خلال الأسبوع المنصرم تمكنَّا من جديد من إثبات أننا بجانب مرضانا حتى في الظروف الجوية السيئة والرياح العاتية: فقد كان أحد الديبلوماسيين المنغوليين في وضعية صحية حرجة نزيلا في إحدى المستشفيات بعاصمة البلد أُولان باتور. وحيث أن مستوى الرعاية الطبية هناك لم يكن كافيًا في نظر أقاربه، فقد تقرَّر نقله على متن طائرة إسعاف جوي إلى مدينة سيول في كوريا الجنوبية.

الاحتفاظ بالهدوء في درجات حرارة متجمدة

بالنسبة لنا، عادة ما تكون عملية نقل المريض من هذا النوع روتينيًا بحتًا. إلا أن طبيعة الشتاء القاسي في منغوليا تطلبت القيام ببعض التدابير الخاصة. فدرجة الحرارة الخارجية المتوقعة ليوم الرحلة الجوية كانت في حدود 30ºC- (ثلاثين درجة مئوية تحت الصفر) حتى خلال النهار. هذا البرد القارس كان سيمثل عبئًا صحيًا إضافيًا على المريض.

واعتبارًا لهذا المعطى لم نقم بعملية نقل المريض هذه المرة على فضاء مفتوح غير محمي. بدلًا من ذلك تم وضع طائرة الإسعاف التي قمنا بتوظيفها من طراز سيسنا سيتايشن 560 إكس إل إس بحظيرة طائرات مغطاة، حيث كانت الظروف أكثر ملائمة للوضعية الصحية للمريض. إلى هنا كانت سيارة الإسعاف قد نقلت المريض من المستشفى ثم تولى طبيب الطيران الإشراف على المريض ورعايته.

كما كان من الضروري أيضًا توفير الحماية للطائرة من التأثيرات السلبية للبرد القارص. لذلك تكلف موظفو المطار بإزالة الجليد بشكلٍ شامل. وذلك برش الطائرة بمواد كيميائية لتحريرها من الجليد والثلوج. وإلا فإن تأمين الرحلة الجوية ما كان ليكون ممكنًا.

رحلة آمنة نحو كوريا الجنوبية

بعد ذلك مباشرة انطلقت طائرة الإسعاف الجوي. وأثناء الرحلة الجوية كان المريض يخضع لرعاية طبية شاملة من الطاقم الطبي المرافق. كما أتاح اتساع المساحة الداخلية لطائرة سيسنا لاثنين من أقارب المريض مرافقته على متن هذه رحلة الإسعاف الجوية وتقديم الدعم العاطفي والنفسي له. وبعد حوالي ثلاث ساعات من الطيران حلت طائرتنا بأمان على أرض مطار إنشيون الدولي بمدينة سيول. هناك قمنا بتسليم المريض في ظروف جوية أفضل ودرجة حرارة ألطف إلى سيارة الإسعاف التي كانت بالانتظار من أجل نقله بأمان إلى مستشفى الاستقبال.

وبينما يتلقى المريض العلاج والرعاية الطبية المناسبين في سيول، استغلت العائلة الفرصة من أجل توجيه الشكر بحرارة إلينا على نجاح عملية الإسعاف الجوي. ونتمنى للجميع كل التوفيق!.

رجوع إلى العرض العام