كيفية نقل الميت بالطائرة

وقت القراءة 3 دقائق

عندما يتلقى المرء نبأ وفاة أحد أفراد أسرته بالخارج بعيدًا عن وطنه سواء بسبب حادث أو مرض، يواجه أحبائه عادةً مهمة صعبة وهي نقل جثمانه إلى مدينتهم الأصلية  لتكفينها ودفنها على الطقوس وبشكل مناسب. وغالبًا ما يحدث أن يقضي الشخص سنوات وحتى عقودًا بعيدًا عن موطنه الأصلي، لكن قبل وفاته يعرب عن رغبته في تكفينه ودفنه في المدينة التي نشأ فيها مع أقاربه.

وعند الوفاة لا يكون أقارب المتوفى دائمًا معه ويكون تنظيم هذا النوع من النقل معقدًا من مسافة بعيدة، ولهذا السبب يعد اختيار الشركاء المناسبين لتنفيذ هذا النوع من النقل الجنائزي أمرًا ضروريًا.

يتطلب نقل الجثمان بالطائرة من الخارج قدرًا كبيرًا من الخبرة والتعامل الحساس ويجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار من أجل نقل الجثمان بسلاسة عن طريق الجو مثل التقدم بطلب للحصول على شهادات وفاة دولية والحصول على إذن لنقل الجثمان والعديد من الإجراءات الجمركية والقانونية والامتثال للوائح الصارمة المتعلقة بنقل النعش.

وتمثل هذه الإجراءات عبئًا إضافيًا على أفراد الأسرة الذين يشعرون بالحزن على فقيدهم. ويتعامل متخصصو الجنائز لدينا مع عملية إعادة الجثمان إلى موطنه بالكامل بما يتماشى مع متطلبات الجمارك الدولية ولوائح النقل المحلية والتصاريح المطلوبة. وتقدم لك شركة "مركز الإسعاف الجوى"  كل خبرتها وخدمتها الموثوقة لإعادة المتوفى إلى وطنه بسرعة وبأمان وبدون مشاكل ليودعه أحبائه.

تكلفة نقل الميت بالطائرة

في كثير من الأحيان، يختار أهل المتوفى شركات طيران تجارية لنقل الجثمان، ولكن هذا يعتمد على ترخيص شركة الطيران وتوافر الرحلات الجوية لذلك قد تستغرق العملية عدة أيام. وللحصول على عملية نقل أسرع وبشكل مباشر أكثر للجثمان، فإن الخيار الأفضل هو استخدام طائرة خاصة. وتعتمد تكلفة نقل الميت بالطائرة بين بلدين أو حتى من مدينة إلى أخرى في نفس الإقليم الوطني على عدة عوامل منها:

المسافة

 لا شك أن مسافة الرحلة هي أحد العوامل التي تؤثر على تكلفة النقل الجوي للفرد المتوفى إلى وجهته النهائية فكلما زادت المسافة زاد استهلاك الطائرة للوقود.

الحجم

حجم ووزن الحاوية والنعش اللذان سيتم نقل المتوفى فيهما.

نوع الطائرة

 أفضل طراز يمكن التوصية به لنقل الجثمان هو تشالنجر وذلك لأن هذه الطرازات لديها باب خلفي أو جانبي واسع بما يكفي للسماح بإدخال النعش بشكل مريح. أما الطائرات الأصغر الأخرى مثل ليرجيت 35 و 45 و 60 التي نوصي بها عادة لرحلات الإسعاف الجوي ونماذج طائرات تربوبروب، ليسوا مناسبين لنقل الجثمان لأنها لديها مدخل جانبي صغير يمنع القدرة على المناورة ودخول النعش الذي يجب نقله يدويًا عبر سلم صغير. وتمتلك طائرات تشالنجر ميزة أخرى هي أن المقصورة الداخلية فسيحة لذلك في معظم الحالات يمكن أن تحمل أكثر من راكب مع النعش.

كيفية نقل الميت بالطائرة

فيما يلي سنشرح بالتفصيل عملية نقل الجثمان بالطائرة. لتنفيذ هذا النوع من النقل الدولي للمتوفى، نحتاج إلى العمل مع شركة مراسم جنازات خبيرة في المنطقة التي يوجد بها المتوفى. وسنعطيك قائمة بجميع الوثائق والمعلومات التي نحتاجها لإجراء عملية النقل الدولي للجثمان.

المستندات المطلوبة لنقل الجثمان إلى الوطن

فيما يلي سنقوم بتحديد بعض المستندات التي يجب أن تطلبها من السلطات المحلية في الدولة أو الولاية التي توفى فيها من ترغب في إعادته إلى وطنه. عندما يتعلق الأمر بنقل الجثمان بالطائرة، يمكنك عادةً الاتصال بالسلطات القنصلية لبلدك حتى يتمكنوا من مساعدتك في جمع كل الوثائق:

  • شهادة وفاة
  • تصريح أو شهادة صحية من سلطات الصحة المحلية بأن المتوفى لم يعاني من أمراض معدية
  • شهادة جنازة من الموطن موثقة من كاتب عدل تفيد بأن الجثمان قد تم إعداده وفقًا لأنظمة النقل الدولية.
  • وثائق المتوفى ورفاقه على متن الرحلة.
  • يجب الامتثال للوائح المحلية المتعلقة بنقل الجثمان.

بمجرد تحديد مسار الرحلة وجمع كل المستندات، نقوم بترتيب النقل مع شركة مراسم جنازات محلية في البلد أو الولاية التي توفي فيها الشخص. ستكون هذه الشركة مسؤولة عن تجهيز الجثة وستتولى نقلها البري، ربما باستخدام عربة الجنازات، إلى المطار. وهناك سيكون فريقنا حاضرًا لتحميل ووضع النعش على متن الطائرة. وسيقوم بالتحليق بالطائرة طياران متمرسان سيأخذانك بأمان إلى وجهتك. وفي مطار الوجهة، ستنتظر شركة مراسم جنازات أخرى، تعاقدت معها أنت، هبوط الطائرة لأخذ جثمان الشخص المتوفى ليودعه أحبائه في المكان المحدد.

هل لديك أسئلة أخري؟ 

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول نقل الجثمان بالطائرة، يرجى الاطلاع على قسم الأسئلة الشائعة.

 اتصل بنا 

يتوفر موظفينا المقدرين لظروف العميل والمؤهلين تأهيلا عاليا عبر الهاتف على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

تواصل معنا الآن